المجالات المعايير مستوى الأداء
عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
1-الرؤية والرسالة:
وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
المستوى الرابع • توجد وثيقة واضحة ومعلنة فى اماكن بارزة لرؤية المدرسة
• توزيع الرؤية على جميع العاملين بالمدرسة
• إعلان الرؤية على الموقع الالكترونى للمدرسة على شبكة الانترنت
• مشاركة المؤسسات التربوية فى وضع الرؤية
• تراجع المؤسسة رؤيتها كل عام
- لرفع درجة التميز
o زيادة تفعيل وعى الاطراف المعنية بالرؤية
1-الرؤية والرسالة:
وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
المستوى الرابع o توجد وثيقة واضحة ومعلنة فى اماكن بارزة لرسالة المدرسة
o توزيع الرسالة على جميع العاملين بالمدرسة
o إعلان الرسالة على الموقع الالكترونى للمدرسة على شبكة الانترنت
- لرفع درجة التميز
o مشاركة المعنين والمهتمين بالعملية التعليمية والمجتمع المحلى فى تحديث الرسالة
2-القيادة والحوكمة:
تنمية مهنية فعالة للكوادر.
المستوى الثالث • توفير الوقت والكوادر البشرية والمواد التدريبية الازمة لتنفيذ خطة وحدة التدريب
• ترتبط خطة الوحدة بخطة التحسين
• توفر اساليب الكترونية لتعليم وتعلم المواد الدراسية المختلفة
• توفر موقع ومنتدى وبريد الكترونى للتواصل بين المعلم والمتعلمين واولياء الأمور
• قلة البحوث التربوية فى المدرسة وعدم نشر نتائج البحوث
• عمل برامج واجتماعات للتدريب على مهارة البحث التربوى ( كل مادة على حده )
• عقد اجتماعات لمناقشة البحوث التربوية الاجرائية
• نشر نتائج البحوث على الموقع الالكترونى للمدرسة
2-القيادة والحوكمة:
دعم عمليتي: التعليم والتعلم.
المستوى الثالث • تنظيم الفصول بطريقة تسمح بممارسة التعلم النشط ومتابعتهم وملاحظتهم
• ممارسة الانشطة الصفية و اللاصفية
• وجود شهادات تقدير للمعلمين المتميزين لتحفيز النجاح
• مشاركة جميع المدرسين فى الاجتماعات الدورية والجمعيات العمومية
• عمل ندوات توعية للطالبات لحل مشاكلهن
• استخدام الوسائط المتعددة والانترنت وجميع الاجهزة التكنولوجية المتوفرة فى المدرسة وتدريب جميع العاملين عليها
• وجود موقع إلكترونى للمدرسة • مشكلة التسرب من التعليم وقلة المواظبة
• وجود مشكلة انفلونزا الخنازير
• البحث عن اسباب تسرب الطالبات وعلاجها وفق الإمكانات
• عمل برامج توعية مكثفة للطالبات المتسربات وأولياء أمورهن
2-القيادة والحوكمة:
توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
المستوى الثالث • استخدام اساليب الحوار بين الإدارة والعاملين مع المرونة فى التعامل دون تحيز
• مجلس الأمناء يشترك فى اتخاذ القرارات المهمة لنجاح العملية التعليمية
• استخدام الشفافية فى التعامل بين جميع العاملين • قصور فى اعلام العاملين بالوائح والقوانين المنظمة للعمل • نشر اللوائح والقوانين بصور واساليب مختلفة
2-القيادة والحوكمة
توافر نظام مالي وإداري متطور.
المستوى الثالث • وضع أهداف مسبقة من مجلس الأمناء للصرف لتحديد أولويات الصرف
• وجود نظام للمساءلة فى جميع بنود الصرف والتبرعات الذاتية • لايوجد آليات لإعلام العاملين بالمؤسسة بقواعد الانفاق والصرف • عمل آليات لإعلام العاملين بقواعد الصرف والانفاق
• التواصل والتوسع فى اشراك رجال الأعمال والجمعيات الأهلية لإيجاد موارد صرف لغرض سد احتياجات الطالبات غير القادرات
3- الموارد المادية البشرية:
توافر الموارد البشرية، وتنميتها
المستوى الثالث • وجود حصر الموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية والتعليمية
• وجود خطة مفعلة للتنمية المهنية للمعلمين
• لاتوجد خطط تنمية مهنية للإداريين والفنيين والاخصائيين
• عمل خطط وتنفيذ برامج للتنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة من غير المعلمين
3- الموارد المادية البشرية:
توافر الموارد المادية، وتنميتها.
المستوى الثالث • وجود معامل ومعدات تكفى لتنفيذ الأنشطة التربوية ومناسبة لاعداد الطلاب
• وجود مكتبة مزودة بالمصادر وتستخدم بفاعلية
• وجود قاعدة بيانات متكاملة للعاملين والمتعلمين
• وجود موقع الكترونى للمدرسة
• إتاحة الانترنت للعاملين والمتعلمين
لايوجد استخدام للمكتبة في غير اوقات الدراسة
عدم اتصال المكتبة بالانترنت • مخاطبة الشركة المخصصة بتركيب وتوصيل الdsl للمكتبة
وتشغيل شبكة اللان لضم جميع حواسب الادارة
3- الموارد المادية البشرية:
توفر مبنى مدرسي ملائم.
المستوى الثالث • وجود مبنى مدرسي تتوافر فيه مواصفات الأمن والسلامة والمرافق الصحية الصالحة للاستخدام
• وجود عدد كافى من الفصول الدراسية ومتناسبة مع متطلبات العملية التعليمية • لا توجد حجرات خاصة بالمعلمين • مخاطبة هيئة الابنية التعليمية على الموافقة لإستغلال الفراغات المبنى المدرسى الاستغلال الامثل وذلك بعمل اكشاك للمعلمين ومشرفى الأدوار
4-المشاركة المجتمعية:
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.
المستوى الثالث • تفعيل خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة
• تتيح المدرسة امكانتها المادية والبشرية فى خدمة المجتمع المحلى • قلة تفعيل دور مجلس الأمناء والأباء فى وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية • تفعيل دور مجلس الأمناء والأباء فى وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية
5- توكيد الجودة والمساءلة:
التقويم والتحسين المستمر.
المستوى الثالث • مشاركة جميع العاملين فى المؤسسة فى خطة التحسين والمشاركة فى التقييم الذاتى
• وجود ادوات مقننة للتقييم الذاتى
• نشر نتائج التقييم الذاتى من خلال الموقع الالكترونى للمدرسة • ضعف الالتزام بالاطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الاولويات
• الالتزام بالاطر الزمنية لتنفيذ الخطة عن طريق تحديد سقف زنى لكل بند من بنود الخطة ومتابعة التنفيذ بدقة
5- توكيد الجودة والمساءلة:
فعالية وحدة التدريب والجودة
المستوى الثالث • توافر اساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات
• وجود فرق للمتابعه والتقويم من التخصصات المختلفة (عاملين- مجلس امناء- متعلمين ) • ضعف تفعيل مردود تقويم برامج ودة التدريب على اساس أهداف الوحدة • الاستفادة الكاملة من نتائج التقييم الذاتى لتطوير برامج الوحدة