مدرسة النعام الاعدادية بنات الصباحية
أخى الزائر أهلا وسهلا بك عزيزا علينا
ردد ورايا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد
يحيى ويميت وهو على كل شيئ قدير
اللهم صلى على محمد وعلى أله وصحبه وسلم
رددها عشرا
ولا تنسانا من صالح دعائك
وجزاك الله خيرا
https://2img.net/r/ihimizer/img93/3710/54216736pt31ce1.gif
مدرسة النعام الاعدادية بنات الصباحية
أخى الزائر أهلا وسهلا بك عزيزا علينا
ردد ورايا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد
يحيى ويميت وهو على كل شيئ قدير
اللهم صلى على محمد وعلى أله وصحبه وسلم
رددها عشرا
ولا تنسانا من صالح دعائك
وجزاك الله خيرا
https://2img.net/r/ihimizer/img93/3710/54216736pt31ce1.gif
مدرسة النعام الاعدادية بنات الصباحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النعام الاعدادية بنات الصباحية

معا نحقق الجوده فى التعليم والنهوض بالطالبات علميا وفكريا لنواكب متطلبات العصر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصه حقيقيه شاب عمره ستة عشر عاماً ..
التقويم التربوى والمناخ التعليمى Emptyالسبت مارس 10, 2012 10:54 am من طرف ȜsŁãm ManĐð Uŵk

» قصة نوع نادر جدا من الوفاء والحب
التقويم التربوى والمناخ التعليمى Emptyالسبت مارس 10, 2012 10:41 am من طرف ȜsŁãm ManĐð Uŵk

» فوائد عصير القصب
التقويم التربوى والمناخ التعليمى Emptyالأحد نوفمبر 20, 2011 6:02 pm من طرف MANARMAHMOD

» من ركل القطة ؟؟‏
التقويم التربوى والمناخ التعليمى Emptyالجمعة يوليو 15, 2011 8:16 am من طرف wesam

» كلمات لها معنى
التقويم التربوى والمناخ التعليمى Emptyالخميس يوليو 14, 2011 2:53 pm من طرف wesam

» انواع الدموع
التقويم التربوى والمناخ التعليمى Emptyالخميس يوليو 14, 2011 2:50 pm من طرف wesam

» رسالة إلى مهمومة
التقويم التربوى والمناخ التعليمى Emptyالخميس يوليو 14, 2011 2:27 pm من طرف wesam

» و بشر الصابرين
التقويم التربوى والمناخ التعليمى Emptyالخميس يوليو 14, 2011 2:23 pm من طرف wesam

» خروج عن الانضباط ......
التقويم التربوى والمناخ التعليمى Emptyالخميس يوليو 14, 2011 2:18 pm من طرف wesam

تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النعام الاعدادية بنات الصباحية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النعام الاعدادية بنات الصباحية على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 134 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ȜsŁãm ManĐð Uŵk فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1111 مساهمة في هذا المنتدى في 525 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مرحبا بك اخى الزائر فى (منتدى مدرسة النعام الاعدادية الصباحية) نتمنى لم مشاركة طيبة تفيد منها وتستفيد فى موقعنا المميز

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 45 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 7:05 pm

 

 التقويم التربوى والمناخ التعليمى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HWIDA_17




عدد المساهمات : 18
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 19/03/2010
العمر : 28

التقويم التربوى والمناخ التعليمى Empty
مُساهمةموضوع: التقويم التربوى والمناخ التعليمى   التقويم التربوى والمناخ التعليمى Emptyالإثنين مارس 22, 2010 8:20 am


يعتبر التقويم مكونا من مكوانت العملية التعليمية التعلمية وذلك الى جانب االوسائل والطرق والمحتوى . فما هي انواع التقويم ؟ وما هي اهدافه؟

يشكل التقويم التربوي الى جانب الاهداف المراد اكسابها والمحتوى والطريقة حلقة من حلقات المنهاج التعليمي اذ انه يعد مؤشرا على مدى ضبط المنهاج التعليمي وفعاليته ومستوى تحفيفه ودرجة كفايته وبحيث انه يمكن من الحكم على النتائج المحصل عليها كما وكيفا وكذا رصد اماكن القصور والتعثرات والثغرات التي يعترض سير العملية التعليمية التعلمية قصد تحليلها ودرااستها وتتبعها من اجل تتخطيها .وعلى هذا الاساس فان التقويم التربوي يشكل جزءا من نسقية المنهاج التعليمي يتطلب وقفة او وقفات سريعة لفحص مدى فعالية متغير من متغيرات فعل التدريس – جزء من محتوى طريقة تفنية الخ .....- او وقفة طويلة المدى تضع متغيرات المنهاج التعليمي برمتها موضع الرصد والاختبار .
مالذي بنبغي ان يقومه المدرس ؟
ان التقويم التربوي ينبغي ان يظل ملازما لجميع انشطة العملية التعليمية التعلمية لمواكبتها ودراستها وتحليلها وتتبعها لذا فانه يزاوج بين انجازات المتعلمين ومكتساباتهم وتحثيلاتهم وبين متغيرات المنهاج التعليمي لضبط مدى ملائمتها لحجيات المتعلمين ومستواهم الشيء الذي يتطلب القيام بنوعين من التقويم وهما
1- تقويم تشخيصي
او ما يسمى بتشخيص مكتسبات المتعلمين القبلية وتحليل حاجياتهم وذلك لضمان انطلاقة صحيحة وسليمة لعملية التدريس بملائمة الطريقة المتبعة والوسائل والمحتةى والمضمون لمستوى المتعلمين المستهدفين . والمدرس مطالب انطلاقا من هنا باجراء تقويم تشخيثي في بداية كل سنة دراسية او دورة من الدورات او وحدة من الوحدات الدراسيةوذلك لكون مكونات المنهاج التعليمي متداخلة ومترابطة ومتكاملة فيما بينها ومن ابرز وظائف التقويم التشخيصي رصد موضوعي لامكانات الانطلاق في عملية التدريس وضبط الفروق الفردية بين المتعلمين والانطلاف بخطة واضحة ومناسبة لحاجات المتعلمين ومستواهم
2 – تقويم التعلمات ورصد التعثرات
ان تعلمات المتعلمين تستلزم تتبعا مستمرا لمعرفة درجة ارتقائها وتعثرها فاذا كانت التوجهات التعليمية ومقاطع التدريس تتبع مسارا منطقيا يقوم على شكل مراحل واسس وعمليات متناسفة حسب الاهداف المسطرة فان التقويم التكويني يعتبر الاداة الضابطة لهذه المقاطع وتلك العمليات قصد تصحيحها وتوجيهها لتبين للمدرس مدى تحقق الانجازات المرتقبة وليكشف في نفس الوقت عن الصعوبات والتعثرات التي يعترض سير العملية التعليمية التعلمية قصد تخطيها ومن ابرز وظائفه
- الضبط والموازنة وهي تهم المتعلم بضبطه لمكتسباته وتعديل استراتيجياته.
- التعزيز والتثبيت تهدف الى تعزيز المكتسبات وتثبيتها .
- التصحيح التي تمكن المتعلم من تصحيح اخطائه بنفسه
غير ان التقويم الاجمالي هو الذي يفي بكل كل هذه الاغراض اذ انه تقويم اجمالي ونهائي يكشف عن المسافة الفاصلة بين النتائج التي يجب تحصيلها والنتائج المحصل عليها وابراز اتساع هذه المسافة لتداركها وهو يستلزم عدة مرتكزات واسس اهمها
تنوع الاسئلة
تدرج هذه الاسئلة
التحفيز للفهم والتحليل والدراسة والتطبيق
أي الادوات التي يجب استعمالها اثناء انجاز التقويم ؟
قد تختلف الادوات والوسائل اتي نلجأ اليها لتقويم مكتسبات المتعلمين وانجازاتهم وذلك حسب مراحل هذا التقويم (التشخيص والتتبع والمواكبة والتحليل ...... ) الا انه يمكن اجمالها فيما يلي
- رائز السرعة يهدف الى الموازنة بين التلتميذ في سرعة انجاز العمل
- رائز الاحصاء وذلك لمعرفة كمية فكار والمعلومات في ميدان ما
- تمارين التمييز لمعرفة مدى تمييز المتعلم بين معلومة واخرى
- تمارين التنظيم وهو يسعى الى تنظيم مجموعة من المعلومات تنظيما منطقيا .
- رائز المستوى والصعوبة يهدف الى معرفة مدى اكتساب المتعلم لكفاية من الكفايات .
وختاما فان التقويم التربوي يعد من الاساليب التي يجب اعتمادها في سير العملية التربوية والتعليمية من اجل النهوض بمكوناتها ومعرفة مصادر التعثرات والثغرات التي قد تتعترض العملية التربوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم التربوى والمناخ التعليمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب التقويم وتطوير المنهج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النعام الاعدادية بنات الصباحية  :: منتدى تربوى-
انتقل الى: